المطوية الأم : الكتب الإلكترونية : الفكر الأنسني (الزوار: 545)

أرسل الموضوع لأصدقائك

الفكر الأنسني
الفكر الأنسني نشأ مع العلمانية في عصر النهضة في أوربا للقضاء على السلطة الدينية ولكنه بدون شك له جذور عميقة في التاريخ الإنساني والحضارات السابقة على الحضارة الأوربية الحديثة. فهل يتصادم هذا الفكر مع الدين؟ أم يمكنه التعايش مع فكرة الدين؟ وهل يوجد تربة صالحة له في الثقافة الإسلامية العربية؟ هذا الدوسية يضم كتب ومقالات للتعريف بالفكر أو الفلسفة الأنسنية ومحاولة الإجابة عن هذه التسائلات. والأهم عند النظر في الفكر القادم من الغرب أن نفكر في الأطروحات التي تفرض العنصرية والإستعلاء وحق الآخر الغربي في السيطرة على الذات المختلفة عنه بحجة أنه أكثر
أرسل الموضوع لأصدقائك | الإشتراك في المطوية
مقالات في الفكر الأنسنى
مقالات في الفكر الأنسنى
للدكتور حازم خيري

يقول الكاتب في المقدمة "هذا الكتاب لا يخاطب العقل وحده، إنما يروم ود القلب أيضا! فهو معني بمعالجة بعض حوانب الفكر الأنسني، الذي يقول بالإنسان كأعلى قيمة في الوجود"

يحتوي الكتاب على خمسة مقالات:

1- بناء الذات الأنسنية
تعني بأصل المصطلح "الأنسنية"وبداية ظهور الفكر الأنسني ومفهوم الأنسنية وموقفها من التراث والحداثة ونقد الفكر وقيمة العقل. ونجد في المقالة تعريف للثقافة ونقدها وتطويرها وعدم ثباتها. ويرصد الكتاب أهم أليات تكريس الإغتراب الثقافي. ويقول الكاتب في هذا المقال "أن تطور التاريخ الإنساني لا يعدو كونه نتاجا لصراع ثقافي معقد".

2- هدر العقل العربي
يحدثنا الكاتب عن العقل .. فهل حقا هو أعدل الأشياء قسمة بين الناس. ولماذا تختلف الآراء؟ يتتبع الكاتب رحلة العقل عبر التاريخ للتعرف على مراحل تطوره ويكشف لنا عن فكرة العقل الكوني. وما علاقة العقل بالعقيدة الدينية؟ وهنا يرى الكاتب بداية التاريخ من الحضارة الإغريقية وتطورة وإنكساره وإعلائه مرتبط بالغرب وكأن العالم هو قارة واحدة فقط هي قارة أوروبا. فما هي مأساة العقل العربي؟

3- المرأة في الفكر الأنسني

4- التثمين الأنسني لجوهر الأديان

5- إدوارد سعيد - أنسنية بلا ضفاف
| عرض تفـاصيل الموضوع | أعرض التعليقات/ أضف تعليق
الرجاء كتابة إسم الراسل الحقيقي وبريده الإلكتروني. هذه المعلومات مهمة حتى لا تُعتبر الرسالة مهملة.
الإسـم:
البريد الإكتروني:
البريد الإكتروني
أكتب قائمة البريد الإلكتروني مفصولة بالفاصلة المنقوطة (;). يأخذ كل بريد إليكتروني الشكل [الإسم<البريد الإلكتروني>] حيث [الإسم] هو إسم صديقك و [البريد الإلكتروني] هو بريده الإلكتروني. مثال: عزت هلال<eahelal@helalsoftware.net>.
إختيـاريا يمكنك إرسال تعليق مع الرسالة. أكتب تعليقك في الصندوق التالي.
أكتب الكود كما تراه: صورة التأكد من طبيعة المتصفح